FAQ   Rechercher   Membres   Groupes   S’enregistrer   Profil   Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés



 Bienvenue à INFSCJ Forum 
Bienvenu, Invité! On attend votre participation au Forum                   اهلا بك Invité ننتظر مشاركتكم و تدخلاتكم    
إتصال بصري

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum INFSCJ Tixeraine Index du Forum -> Cours et soutiens pédagogiques destinés aux actuels stagiaires -> COMUNICATION VISUELLE
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
djaballah
Professeur

Hors ligne

Inscrit le: 03 Nov 2008
Messages: 18
Localisation: Alger
Masculin
Point(s): 19
Moyenne de points: 1,06

MessagePosté le: / Mar 18 Nov 2008, 10:21 pm    Sujet du message: إتصال بصري Répondre en citant

المعهد الوطني للتكوين العالي لإطارات الشباب / مدني سواحي / تقصرايين
فنون تشكيلية
إتصال بصري


    

    
 
   
    
دراسة مختصرة عن تصميم الشعار    

تصميم الشعار

الشعار...هوية وحجر زاوية لأي نشاط ناجح, فهو ماده تسويقية لترسيخ الاسم المعني للجهة أو المؤسسة وهو رسم يعبر عن ذاتية صاحب الشعار (شركة ،مؤسسة ،قطاع،...) وهو يتكون في العادة من رمز أو صورة أو خط (خط شعار خاص) ويجب أن يتوفر فيه المتطلبات التالية:

- يجذب الانتباه ، ويترك انطباع لدى المتلقي . 
- يشكل نظره بأنه فريد ومتميز . 
- يعكس بشكل عام طبيعة عمل (الشركة، المؤسسة، القطاع....) التي يمثلها. 
-يعزز الشعور بالأصالة و الاحترافية في تنفيذه وعناصره .

إن تصميم شعار لا يتطلب خيال واسع وحس فني وبراعة في الرسم فقط .. بل هو يتطلب السير على خطوات علمية صحيحة حتى يخرج الشعار بالشكل السليم والمعبر حتى يوصل رسالة واضحة عن محتوى الموقع أو الشركة أو المنتج الذي يتم تصميم الشعار له.

إستراتيجية تصميم الشعار 

هذه أهم جزء في تصميم الشعار ، فهم طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....) وهذا يحتم على المصمم 
أن يحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة ، نشاطها ، منتجاتها ،..الخ 
وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يود أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت ،شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات ، شعار للمنتجات ....) لتجهيزه حسب ما يريد.

البساطة في الألوان

ليس غريبا أن تجد أغلب شعارات الشركات المرموقة تستخدم لون أو لونين بالكثير ، الإكثار من الألوان في الشعار يشوش على الناظر وقد يجعل رؤيته وفهمه صعبا .. لذلك عليك أن تحرص أن يحتوي الشعار من 1 إلى 3 ألوان فقط.

تعددية الاستخدام

إن أفضل الشعارات على الإطلاق هي التي يمكنك رؤيتها على بطاقة أعمال صغيرة ولوحة إعلانات ضخمة بنفس الوضوح والدقة ، أي أن الشعار يجب أن يكون مرن ، بحيث يمكن تصغيره وتكبيره بكل سهولة دون أن يشوش على المشاهد ودون أن تختفي معالم الشعار.

لماذا نحتاج لتصميم شعار ؟

هذا سؤال مهم وللأسف الكثير ممن يبدأون اي نشاط جديد لا يهتمون بالتفكير ولو للقليل من الوقت في تصميم الهوية كما يجب ، تصميم شعار مناسب من الصعوبة بحيث يعتبر من أول الأولويات .ولذلك يجب 
- غاية كل نشاط في بداية إنشائه أن يثبت نفسه أمام المنافسين، جودة تصميم الشعار أحد أسهل الطرق 
للحصول على المصداقية و الاحترافية منذ البداية و أنت في اشد ما تكون لها الآن. 
- الأنشطة الجديدة في العادة يجب أن تجذب انتباه المتلقي بعيداً عن المنافسين، الشعار المميز يبقى عالقاً في أذهان المتلقين ويكون من السهل بمكان تذكره ومن ثم تذكر الاسم.
- الشعار يضيف نوعاً من الجاذبية لأي مستند أو صفحة إنترنت، ويزيد من تأثير وسائط الترويج الأخرى. 

ويجب أن ننتبه على أن الشعار السهل البسيط الخالي من التعقيد هو أقوى في إيصال الرسالة (سهل المشاهدة ، سهل الفهم يعتمد على البرمجة المرئية, واختيار نوع الخط المستخدم مهم جداً مع كون استخدام خط خاص افضل ويفضل الابتعاد عن الخطوط السميكة قدر الإمكان لمراعاة تصميم الشعار واستخداماته في الطباعة (وضوح الشعار في المقاسات الصغيرة ) ويجب الشعار يكون في العادة من لونين إلى ثلاثة كحد أقصى وقليلة هي الشعارات التي تكون مكونة من 4 ألوان Full color واحرص أن تختار ألوان ضمن لوح الألوان الذي تستعمله المطبعة التي تتعامل معها وينصح بشكل عام أن تستخدم نظام ألوان PANTONE .


تصميم الشعارات

ليس شرطا ً أن يكون المصمم يتقن برامج التصميم ، ولكن المهم جدا ً أن يكون له المقدرة على التفكير والإبداع في تصاميمه .
ومن أنواع التصاميم المعروفة هو : تصميم الشعارات .
وأذكر المصممين أنه كلما أدمنت الإطلاع على الأعمال الفنية أكثر وأكثر.. كلما تفتحّ لديك مَلَكة التفكير واشتاقت نفسك للتصميم .

هذا الدرس هو دليلك السريع نحو كل ما تحتاج لتصميم شعار.
ما هو الشعار ؟ 
هو رسم يعبر عن ذاتية صاحب الشعار (شركة، مؤسسة، قطاع...) وهو يتكون في العادة من رمز أو صورة أو خط (خط شعار خاص ).

ما الذي يجب أن يتوفر في الشعار ؟ 
- يجذب الانتباه ، ويترك انطباع لدى المتلقي . 
- يشكل نظره بأنه فريد ومتميز . 
- يعكس بشكل عام طبيعة عمل (الشركة، المؤسسة، القطاع....) التي يمثلها. 
- يعزز الشعور بالأصالة و الاحترافية في تنفيذه وعناصره .

لماذا نحتاج لتصميم شعار ؟ 
هذا سؤال مهم وللأسف الكثير ممن يبدءون نشاط جديد (تجاري ، دعوي ...) لا يهتمون بالتفكير ولو للقيل من الوقت في تصميم الهوية كما يجب ، تصميم شعار مناسب من الصعوبة بحيث يعتبر من أول الأولويات . 
وهذا الدرس يعينك على آلا ترتكب خطأ مكلف بعد كل هذا الجهد الذي بذلته في إنشاء هذا النشاط. 
- غاية كل نشاط في بداية إنشائه أن يثبت نفسه أمام المنافسين، جودة تصميم الشعار أحد أسهل الطرق 
للحصول على المصداقية و الاحترافية منذ البداية و أنت في اشد ما تكون لها الآن. 
- الأنشطة الجديدة في العادة يجب أن تجذب انتباه المتلقي بعيداً عن المنافسين، الشعار المميز يبقى عالقاً في 
أذهان المتلقين ويكون من السهل بمكان تذكره ومن ثم تذكر الاسم. 
- الشعار يضيف نوعاً من الجاذبية لأي مستند أو صفحة إنترنت، ويزيد من تأثير وسائط الترويج الأخرى 
(كتاب، شريط ، بروشور، هدية دعائية ...) 
- وأخير اعتقد بأنه اصبح أمر لازماً الحصول على شعار احترافي واضح ، و إذا كنت بدأت بالفعل في 
إثبات وجودك ، فأنك تقلل من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها نشاطك ،و إنفاق مبالغ إضافية لتعزيز التغيرات 
أو لتقديم شعارك بشكل متقن أمر يجنبك الخسارة بإذن الله (سواء خسارة مالية –أو خسارة للجهود و الأوقات التي بذلتها من اجل هذا النشاط – خسارة للجمهور الذي يمكن أن يجذبه الشعار ...). 
تنبيهات ...
• تذكر أن الشعار السهل البسيط الخالي من التعقيد هو أقوى في إيصال الرسالة (سهل المشاهدة ، سهل الفهم يعتمد على البرمجة المرئية* ) 
• اختيار نوع الخط المستخدم مهم جداً مع كون استخدام خط خاص افضل ويفضل الابتعاد عن الخطوط السميكة قدر الإمكان لمراعاة تصميم الشعار واستخداماته في الطباعة (وضوح الشعار في المقاسات الصغيرة ) 
• الشعار يكون في العادة من لونين إلى ثلاثة كحد أقصى وقليلة هي الشعارات التي تكون مكونة من 4 ألوان 
Full color احرص أن تختار ألوان ضمن لوح الألوان الذي تستعمله المطبعة التي تتعامل معها وينصح بشكل عام 
أن تستخدم نظام ألوان PANTONE® . 
نظام الألوان 
" PANTONE"  
  
 
    
 
  

 

  
    
هو باختصار عبارة عن نظام دولي للألوان 
يوجد على شكل ادله جيب صغيره للمصممين وكذلك للمطابع 

ويوجد في برامج التصميم ومنها
الفوتوشوب وإلستراتور وهذه الصورة في الأعلى التقطت من برنامج الفوتوشوب 

هذا الدليل يسهل على المصمم أن يختار اللون الذي يرد من خلال دليل الجيب أو من خلال لوح ألوان PANTONE الموجود في أي من برامج التصميم 
وهذا الدليل موجود في كل المطابع في العالم 
نشئت أهمية هذا الدليل بفضل أن اللون الذي تختاره هو بالفعل ما سوف تحصل عليه في المطبعة ... 
لن تقع في مشكلة أن الشاشة لديك سيئة نظرة فاحصة على لوح الألوان تساعدك في اختيار ألوانك كما تحب .....


خطوات تصميم الشعار ؟ 
إستراتيجية التصميم: 
أهم جزء في تصميم الشعار، فهم طبيعة عمل (الشركة، المؤسسة، القطاع....) وهذا يحتم على المصمم 
أن يحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة، نشاطها، منتجاتها..الخ 
وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يودون أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت، شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات، شعار للمنتجات....) لتجهيزه حسب ما يريد. 
الدراسة الأولية: 
من هنا تبدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ الشعار فبعد أن حصلنا على المعلومات اللازمة من صاحب الشعار جاء دورنا لنطلق عنان خيالنا ونعد دراسة أولية وهي تعني أن نصمم ما بين 4-9 شعارات بأشكال مختلفة و أفكار (بعض المصممين يصمم لغاية 12 أو 15 تصميم دراسة مقابل مبلغ إضافي ) بعد أن ننجز هذه التصاميم الأولية علينا الآن أن ننتقى منها من 3-4 الأفضل أن نقتصر على 3 كون عرضنا لأكثر من 3 تصاميم على صاحب العمل قد يجعله في حيره من أمره ونطلب منه أن يختار الشعار الذي يرى انه مناسب حسب ما يراه .
هنا لدينا
3 احتمالات : 
- انه أعجبه أحدها وبدون أي تعديلات (ننتقل للخطوة الرابعة ) 
- انه أعجبه أحدها وطلب إجراء تعديل (ننتقل للخطوة الثالثة ) 
- أنه لم يعجبه أي تصميم وهذا قد يكون نادر الحدوث إذا كنت مصمم جيد ونفذت الخطوات كما يجب . 


المراجعة : 
عندما يختار العميل أحد التصاميم وطلب إجراء تعديل لجزء معين نقوم بإجراء التعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة المستخدمة وتطويرها بعض الشيء إن أمكن ومراجعة الألوان والتجهيز المطلوب للشعار هذا الخطوة أحيانا هي أصعب من الدراسة لأن العميل قد يفرض عليك إجراء تعديل جوهري في الفكرة ولربما شيء لم تضعه في الحسبان مطلقاً يجب أن تكون مستشعراً هذا الشيء خلال تقديمك الدراسة الأولية للعميل ومناقشتك له وتوضيح هذا الشيء ، بعد إتمام التعديل المطلوب والمراجعة قدم هذه المراجعة للعميل لاعتمادها . 

الشعار النهائي : 
هذه هي آخر الخطوات وفيها يتم تجهيز العمل بصورة رقمية أو مطبوعة لتسليمه للعميل يجهز الشعار ليكون بالألوان المطلوب و بمقاسات مختلفة (صغير – متوسط – كبير ) وكذلك التجهيز بالألوان ليكون بالأبيض والأسود 
وبالألوان الحقيقة للشعار ويجب أن يتم وضع أرقام الألوان المكونة للشعار حسب لوحة ألوان PANTONE® 
يستحسن أن تطبع عملك على ورق مصقول، أما بخصوص الهيئة الرقمية فتكون كالتالي : 
- أفلام فرز قابلة لإعادة الطباعة . 
- ملفات رسوم متجهة بالصيغ (AI,EPS,CDR) 
- ملفات لاستخدامات الطباعة بدقة عالية (TIF ,JPEG) 
- ملفات لاستخدامات إنترنت (JPEG . GIF) 
- سيدي..أو قرص بالمعنى الصحيح يحتوى على ما سبق مع ملاحظة الحرص على إمكانية عرض الملفات على كل من نظامي MAC/PC


ملاحظة:

* نظام PANTONE للألوان....نظام عالمي........standard
والشئ الملاحظ في الجزائر ..القليل من المصممين يستعملون هذا النظام لعدم توفر آليات الطباعة لضروف عدة من بينها الأثمان
الباهضة.........إلخ
فالنظام المعمول به في الجزائر حاليا هو نظام الوان 
 
كبديل.CMJN أو CMYK

وهي تلك الألوان التي تستخدم في الطباعة والتي تخصنا نحن مستخدمي الفوتوشوب ومصممي الإعلانات , والعاملين في مجال فصل الألوان والطباعة.
C (Cyan) + M (Magenta) + Y (Yellow) + K (Black)
M+Y=R
Y+C=G
C+M=B

    
 
  

 
سنستعرض بشكل سريع أحد التصاميم التي تم تصميمها متضمناً الخطوات :  
كنموذج.........
إستراتيجية التصميم : هذه شركة اتصالات لاسلكية تعد من كبريات الشركات في هذا المجال ،
الشركة الأم Sprint PCS تستخدم في شعارها اللون الأحمر والأسود وكذلك ألوان شعارهم السابق (هنا حدد العميل ألوان يجب على المصمم أن يلتزم بها ) و أيضا تقول الشركة إنهم قبل أن يكون شركة اتصالات لاسلكية كان نشاطهم هو التدريب تقني ويريدون أن يكون طابع الخط المستخدم يوحي بالتدريب التقني . كذلك نحن ندعى باسم 
 انتهت الخطوة الأولى. 

الدراسة الأولية: 
هذا ما تم تصميم بناء على المعلومات التي وردت من العميل
    

نماذج لشعارات قوية وبسيطة..
    
...................

    
 
   
    
المراجعة: العميل أعجب بالشعارات من 1-5 بشكل مبدئي ، ومن ثم اختار التصميم رقم 5 وطلب إجراء تعديل و أزله الخط الأحمر بين الكلمتين وطلب مشاهدة التصميم مع خطوط مختلفة . تم تنفيذ طلب العميل    
    
 
   
    
ومن ثم اختار العميل الشعار رقم 1 ليكون هو العمل النهائي. 

الشعار النهائي: 
تم العمل بنجاح وتم تجهيز الأفلام وكذلك الملفات الرقمية لتكون على قرص كما يجب.


    
 
   
    
ملاحظة: من الخطأ الشنيع أن تصمم الشعارات ببرامج 
الفوتوشوب و البيت شوب 
ذلك انها ليست مهئية اولاً للتعامل والتصميم كرسوم متجهه 
وإنما الذي يحصل أنها تتعامل كصورة اي (بسكل ) 
وفي النهاية لا نستطيع أن نستغل الشعار كما ينبغي 
أي طلب لتكبير الشعار من قبل العميل ستتعرض فيع لإحراج لا مبرر له 

ثم إن هذا الشيء ليس في قدره تلك البرامج ولو كان الأمر كذلك لما تكبدت ادوبي إنتاج برنامج مثل Illustrator ... 

البرامج التي ينصح بها 

Adobe Illustrator 
والذي يتربع على عرش برامج الرسوم المتجهة 
ومن ثم 
FreeHand 
ثم 
corel 
ولا ننسى 
xara X 

وأي برامج أخرى تتعامل مع المتجهات .. 
* Cliparts واستخدماها في تصميم الشعارات فهي مفيدة بلا شك وتساعد كثيراً  أما عن استخدام الـ ولكن يجب الحذر عند استخدامها فثمة الكثير من الكليب ارت لا تكون مصممه كما يجب ويحوى العديد من النقاط ولابد من تنقيحها وتقليل النقاط ... 
فلا يصح ان نستخدمها مباشرة كما هي بعلامتها
    

    
     أ / رابح جاب الله

    


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: / Mar 18 Nov 2008, 10:21 pm    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
csamir
Membre active
Membre active

Hors ligne

Inscrit le: 06 Sep 2008
Messages: 30
Localisation: Djelfa
Masculin
Point(s): 30
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: / Dim 7 Déc 2008, 09:32 pm    Sujet du message: مهم للغاية Répondre en citant

Très intéressent …….et important ..merci Okay

Revenir en haut
MSN Yahoo Messenger Skype ICQ
achour
Modérateur
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Juin 2008
Messages: 133
Localisation: Switzerland
Masculin
Point(s): 114
Moyenne de points: 0,86

MessagePosté le: / Jeu 11 Déc 2008, 06:35 pm    Sujet du message: إتصال بصري Répondre en citant

comme toujours, monsieur djab alah fais de son mieux pour aporter sa contribution, rien n'a changer depuis le temp, chapeau bas
___________________________________________________________________
Si jeunesse savait, si vieillesse pouvait.


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur MSN Yahoo Messenger
csamir
Membre active
Membre active

Hors ligne

Inscrit le: 06 Sep 2008
Messages: 30
Localisation: Djelfa
Masculin
Point(s): 30
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: / Jeu 11 Déc 2008, 07:49 pm    Sujet du message: إتصال بصري Répondre en citant

Et de ma part aussi chapeau bas  Okay

Revenir en haut
MSN Yahoo Messenger Skype ICQ
elogla


Hors ligne

Inscrit le: 01 Avr 2009
Messages: 1
Localisation: elogla
Masculin
Point(s): 1
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: / Mer 1 Avr 2009, 09:39 pm    Sujet du message: إتصال بصري Répondre en citant

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii moi tebessi

Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: / Aujourd’hui à 03:59 am    Sujet du message: إتصال بصري

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Forum INFSCJ Tixeraine Index du Forum -> Cours et soutiens pédagogiques destinés aux actuels stagiaires -> COMUNICATION VISUELLE Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | créer un forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2007, 2010 INFSCJ Tixeraine
Traduction par : phpBB-fr.com
Theme xand created Arar Nazih.